الأحد، 17 يناير 2010

إذا نظرنا إلى الخمس السنوات الماضية سنجد أن أسعار الكمبيوتر الشخصي إنخفضت بشكل كبير حيث أن متوسط سعر الجهاز إنخفض من 800 دولار إلى حوالي 150 دولار. فلماذا أسعار البرمجيات الخاصة بميكوسوفت لم تنخفض بنفس المعدل؟ هل الأقبال أو الطلب أكثر من العرض أو يوازية حتى لم تتأثر سوق البرمجيات لهذه الشركة رغم الإخفاقات المتتالية والأنتقادات داخل السوق الأمريكية نفسها.

برأيي يوجد أسباب كثيرة وراء بقاء شركة مايكروسوفت في القمة أهمها

· التعاون المشترك بين شركات الهاردوير مثل Intel و شركة IBM (سابقاً) من طرف، وشركة مايكروسوفت من طرف آخر

· معاهدة هالووين: التي تبنتها شركة مايكروسوفت لمحاربة البرامج المفتوحة المصدر في منتصف التسعينيات

· تقديم تسهيلات برمجية لشركات تصنيع الكمبيوتر المحمول مقابل عمل تعديلات ووضع لاصق "صمم ليعمل مع ويندوز"

· فشل بعض الشركات المنافسة في مجاراة مايكروسوفت

· إهتمام شركات كبيرة بتطوير الكمبيوترات الغير شخصية مثل شركة سن مايكروسيستمس

· إرتفاع أسعار كمبيوترات الشركات المنافسة ال PC مثل شركة آبل ماكنتوش

· حماية الحكومة الأمريكية لشركة مايكروسوفت لأن صاحبها يقدم قروض للخزانة الأمريكية في أوقات الشدة، ولأن معاداتها يعتبر معاداة للسامية...

لكن إذا كان هناك مليار مستخدم للكمبيوتر حول العالم وكان عدد مستخدمي ويندوز هو مليار أيضاً، فهذا لا يعني أن ويندوز أفضل.

السبب: ويندوز غير مجدي إقتصادياً

إن الحل الأمثل أو برنامج التشغيل الأمثل لنا أو لأي شخص في العالم يجب أن تتوفر فيه عدة معايير هامة يمكن أن نطبقها على لينكس وويندوس. من أهم تلك المعايير:

الأقل تكلفة:

بملاحظة البرامج التي يستخدمها أغلب الموظفين أستطيع أن أقول أن متوسط تكلفة البرامج التي تستخدمها مع ويندوس هو 300 دولار أي ضعف متوسط سعر الجهاز الشخصي. بينما المتوسط لما ستدفعة على لينكس هو 1 دولار ثمن الديفيدي الذي ستنسخ عليه البرنامج مع العلم أن البرنامج مع جمع تحديثاته أو الإضافات عليه مجانية لأي مستخدم شخصي.

الأسرع تطبيقاً (عامل الزمن):

يحتاج أي باتش أو تعديل لحل أي مشكلة في ويندوس إلى وقت أطول مما يحتاجه لينكس. في لينكس يمكن أن تعدل أي شيئ بنفسك وفي الحالات التخصصية جداً الأشخاص الذين يكتشفون الثغرات يقومون بإصلاحها بأنفسهم ثم يحملونها على الأنترنت. بينما في مايكروسوفت الموضوع يحتاج إلى وقت طويل.

الأسهل تطبيقاً وتعلماً:

كلا النظامين سهل، رغم أن هناك من يروج أن لينكس مثل الدوز وأشياء مثل ذلك وهذا ليس صحيح.

إذا جربت لينكس ستجد أنه أسهل بكثير من ويندوز.

الخيارات الأفضل:

في ويندوز لن تجد أمامك سوى مايكروسوفت (ما معك إلا الحاصل) وإذا رغبت بالمزيد إدفع المزيد. أما في لينكس تستطيع أن تتنقل بين إختيارات ومجالات كثيرة جداً ومجاناً. لو قارنت بين البرامج التي تستطيع أن تحصل عليها مجاناً وأردت الحصول على مثلها في ويندوز فلن تستصيع أن تحصل على نفس البرامج بإقل من 5000 دولار.

الكفاءه:

لينكس أكفأ بكثير من ويندوز. يوجد أراء مشككة تقول العكس، أقول لهم المثل المصري "المية تكدب الغطاس"، فقط إختبر كلامك بتشغيل خمسة ملفات إكسل كبيرة أو أي برامج ثقيلة لمدة خمس ساعات. حتى حمل برامج صغيرة بشكل زائد. عندها سوف تكتشف كفائة نظام ويندوز المتواضعة. خصوصاً على الكمبيوترات القديمة.

الأمان:

يكفي في لينكس أنك لن تحتاج إلى أي برامج حماية ضد الفيروسات. هذا يجعل لينكس يكسب معركة الأمان بخمس ثواني بالنقاط والضربة القاضية.

أخيراً إذا كنت تهتم للجدوى الإقتصادية، فلينكس لن يترك لك الخيار لأنه مجدي جداً.

هناك تعليق واحد:

  1. لينكس أفضل من ويندوس لكنه صعب على المبتدئين

    ردحذف